جميع منهجيات النصوص النظرية الثانية باكالوريا آداب

تقديم:
نقدم لكم بين أيديكم مجموعة منهجيات حصرية ليست كباقي المنهجيات المنتشرة في المواقع الأخرى، للمتعلمين المقبلين على اجتياز الامتحان الوطني في مادة اللغة العربية النقطة مضمونة هنا.

جميع منهجيات النصوص النظرية الثانية باكالوريا آداب
جميع منهجيات النصوص الثانية باكالوريا آداب

منهجية تحليل نص نظري مدرسة البعث والإحياء

عرف العالم العربي عدة تحولات وتغيرات أفرزت من داخلها حركة أدبية تنادي بإحياء نموذج القصيدة العربية القديمة وبعثها في عصور ازدهارها وجعلها مثالا يحتذى بها. من خلال استلهام أغراضها التقليدية وطريقة بنائها ونظمها للتعبير عن قضايا العصر والذات، 

وقد واكبت هذه الحركة دراسات نقدية استهدفت بالأساس تفسير نشأة الأثر الأدبي بربطه بسياقه التاريخي وشخصياته التي أنتجته، وقد هيمن عليها النقد المعياري والانطباعي ومن بين من مثلها حسن توفيق العدل والمرصفي، 

ثم ظهر جيل ثان من النقاد استفاد من النقد الغربي فأصبح يوظف المناهج الحديثة في قراءة النصوص الشعرية التي تمثل إحياء النموذج بهدف الكشف عن قيمتها الجمالية واستخراج خصائصها الفنية وتفسير ظهورها من خلال سياقها التاريخي والثقافي والاجتماعي مثل: 
  • شوقي ضيف.
  • عباس الجراري
  •  أدونيس 
  • محمد بنيس 
يعتبر الناقد (....) من بين أهم النقاد الذين كان لهم الدور الفعال في تطوير هذا المنظور النقدي. ومن بين أهم كتبه كتاب(....) الذي اقتطف منه هذا النص الذي بين أيدينا (....) 

فما القضية التي سيعالجها؟ وما طرائق العرض التي وظفها؟
بملاحظتنا لعنوان النص (......) وبعض مشيراته الداخلية ".....-......-......" نفترض بأن النص سيبوح بقضية مفادها (.......).

التحليل

وبالتمعن في النص وقراءته قراءة متأنية نجد الناقد قد استهله ب( تحديد القضية الأساس في سطرين) ثم انتقل إلى ذكر (ذكر عناصر القضية) وبعد ذلك تطرق إلى (ذكر عناصر القضية) ثم ختم ب(ذكر عناصر القضية).
أما فيما يخص ( الإجابة على السؤال الثالث من النص).

وبالرجوع إلى النص واستنباط أساليبه الحجاجية نجد الناقد قد اعتمد: 
  1. المقارنة في (استخراج المثال من النص) 
  2. والاستشهاد في قوله(استخراج المثال من النص) 
  3. والتعريف حيث عرف (استخراج المثال من النص) 
  4. ثم حجة الاثبات والتأكيد (استخراج المثال من النص). 
وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتتمثل في الوسائل اللغوية التي نسجت ترابط الجمل وتماسكها والمتمثلة في الربط بنوعيه: 
  • الربط بأداة (استخراج المثال من النص) 
  • والربط بدون أداة (استخراج المثال من النص) 
  • والإحالة في توظيفه للضمائر (استخراج المثال من النص) 
  • والأسماء الموصولة (استخراج المثال من النص) 
  • وأسماء الإشارة (استخراج المثال من النص) 
إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا يبن الفقرات (استخراج المثال من النص) وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والاجمال.
 
وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة (ذكر مضمون المقدمة) وعرض استعرض فيه ( ذكر مضمون العرض) وخاتمة جاء فيها ( ذكر مضمون الخاتمة). 

وكذا اعتماده أسلوبا استدلاليا (استنباطيا/أو استقرائيا) انطلق فيه من العام (ذكر مضمون المقدمة) إلى الخاص (ذكر ما جاء في العرض) )أو من الخاص إلى العام). وقد توسل بلغة سهلة واضحة يغلب عليها الطابع التقريري المباشر.

التركيب

وخلاصة القول هو أن الناقد (اسم الناقد) في نصه (عنوان النص) رام توضيح فكرة للنقاد خاصة ولأي إنسان عامة هي أن (ذكر القضية) وقد وظف مجموعة من الأساليب الحجاجية لإيصال فكرته بوضوح للمتلقي كالتعريف والاستشهاد والمقارنة والبرهنة والاستنتاج والتأكيد ... 

أما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتتمثل في الوسائل اللغوية التي نسجت ترابط الجمل وتماسكها والمتمثلة في الربط بنوعيه: الربط بأداة والربط بدون أداة  والإحالة في توظيفه للضمائر والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة. 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا يبن الفقرات وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والاجمال. 

وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة (ذكر مضمون المقدمة) وعرض استعرض فيه ( ذكر مضمون العرض) وخاتمة جاء فيها وكذا اعتماده أسلوبا استدلاليا (استنباطيا/أو استقرائيا) انطلق فيه من العام  إلى الخاص أو من الخاص إلى العام.

تقديم:

المنهجية الثانية خاصة بتحليل النص النظري لمدرسة الرومانسية، وهي منهجية حصرية لن تجدها في أي موقع آخر، وأضمن لك نقطة 20/20.


جميع منهجيات النصوص النظرية الثانية باكالوريا آداب
جميع منهجيات النصوص النظرية الثانية باكالوريا آداب

منهجية تحليل نص نظري مدرسة سؤال الذات

لقد عرف العالم العربي في العهد الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري.
 
وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالشعر واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية حيث ظهرت مدرسة تحت مسمى سؤال الذات التي ركز شعراؤها على مفهوم الوجدان والرجوع إلى الذات التي همشها المجتمع وشعراء البعث.

 لكن لم يستطيعوا تجاوز الشكل القديم للقصيدة فاقتصر تجديدهم على بعض جوانب المضمون فقط بهروبهم نحو الطبيعة وابتعادهم عن ضوضاء المدينة، وقد واكبتها حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسة النصوص الشعرية الحديثة، فظهرت العديد من الدراسات النقدية حاولت التعريف بها وبخصائصها وسماتها،
 
فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول الشعر الحديث وقواعده، ويعد(اسم الناقد) من أبرز النقاد الذين عرفوا فن الشعر الحديث واتجاهاته الفنية. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بحركة الرومانسية.

-التحليل

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل: 
  • التعريف في قوله { ......... } 
  • والأمثلة عندما ذكر { ....... } 
  • وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } 
  • ثم الاثبات والتوكيد { ....... } 
  • والشرح والتفسير { ......... } 
  • والبرهنة والاستنتاج {......}، 
وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }، 

بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

الخلاصة


وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة،
 
إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. 

وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته المتمثلة في إبراز خصائص ومميزات شعر سؤال الذات الذي جاء كرد فعل عنيف على ما قام به الإحيائيون من تهميش للذات التي هي أساس الوجود عندهم.


تقديم:

الآن سنتطرق إلى منهجية تحليل نص نظري خاص بمدرسة تكسير البنية، وهي منهجية متكاملة من كافة النواحي، ستساعدك في التدريب على الامتحان الوطني.

منهجية تحليل نص نظري مدرسة تكسير البنية

لقد شهد العالم العربي في العصر الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري. 

وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالشعر واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية بتكسير نظام البيت والتخلي عنه وتعويضه بنظام السطر الشعري المتفاوت الطول حسب الدفقة الشعورية والتنويع في القافية والروي، 

بالإضافة إلى اعتماد البحور الصافية، وقد واكبتها حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسة النصوص الشعرية الحديثة، فظهرت العديد الدراسات النقدية حاولت التعريف به وبخصائصه وسماته، فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي.
 
وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول الشعر الحديث وقواعده، ويعد(اسم الناقد) من أبرز النقاد الذين عرفوا فن الشعر الحديث واتجاهاته الفنية. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بحركة تكسير البنية.

-التحليل:

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل: 
  • التعريف في قوله { ......... } 
  • والأمثلة عندما ذكر { ....... } 
  • وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } 
  • ثم الاثبات والتوكيد { ....... } 
  • والشرح والتفسير { ......... } 
  • والبرهنة والاستنتاج {......}، 
وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }،
 
بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

-الخلاصة

وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات، 

وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته.


منهجية تحليل نص نظري المسرح

لقد عرف العالم العربي في العهد الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري. 

وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالنثر واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية حيث ظهر فن المسرح الذي يلقب بأبي الفنون لإحاطته بأغلب الفنون داخل ركحه هذا الفن الذي مر من منعرجات كادت تقضي عليه في بداياته عند العرب. 

إلا أنه فرض نفسه في الساحة الأدبية العربية المعاصرة وشهد العديد من التجارب المسرحية الناجحة ولعب دورا مهما في نشر الوعي عند العرب، وقد واكبته حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسة النصوص المسرحية الحديثة، فظهرت العديد من الدراسات النقدية حاولت التعريف بها وبخصائصها وسماتها، 

فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول المسرح الحديث وقواعدها، ويعد(اسم الناقد) من أبرز النقاد الذين عرفوا فن المسرح الحديث واتجاهاته الفنية. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بفن المسرح.

-التحليل:

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل التعريف في قوله { ......... } والأمثلة عندما ذكر { ....... } وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } ثم الاثبات والتوكيد { ....... } والشرح والتفسير { ......... } والبرهنة والاستنتاج {......}، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }، 

بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

-الخلاصة:

وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات،
 
وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.

ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته التي تحدد معالم وأركان المسرح في العالم العربي والعمل الدؤوب لمسرحيين العرب في تطوير وتطويع هذا الفن لجعله قادرا على حمل مسؤولية تغيير الواقع نحو الأفضل.


منهجية تحليل نص نظري القصة

لقد عرف العالم العربي في العهد الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري. 

وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالسرد واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية حيث ظهر فن القصة الذي سطع نجمه  في الساحة الأدبية وحمل على عاتقه تخليص المجتمع من المشاكل الاجتماعية المتفشية فيه، 

وقد استفاد القاص العربي من التجارب الغربية في هذا المجال بحيث اعتمدت القصة العربية على التكثيف والاختزال ووحدة الأثر والانطباع،  وقد واكبته حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسة النصوص القصصية الحديثة، فظهرت العديد من الدراسات النقدية حاولت التعريف بها وبخصائصها وسماتها، 

فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول القصة الحديثة وقواعدها، ويعد(اسم الناقد) من أبرز النقاد الذين عرفوا فن القصة الحديثة واتجاهاتها الفنية. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بفن القصة القصيرة.

-التحليل:

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل التعريف في قوله { ......... } والأمثلة عندما ذكر { ....... } وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } ثم الاثبات والتوكيد { ....... } والشرح والتفسير { ......... } والبرهنة والاستنتاج {......}، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }، 

بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

-الخلاصة:

وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات، 

وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.

ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته التي تحدد معالم وأركان القصة في العالم العربي والعمل الدؤوب للقاص العربي في تطوير وتطويع هذا الفن لجعله قادرا على حمل مسؤولية تغيير الواقع نحو الأفضل.


منهجية تحليل نص نظري المنهج البنيوي

لقد عرف العالم العربي في العهد الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري. 

وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالنقد واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية حيث ظهرت مناهج نقدية حديثة مثل المنهج البنيوي الذي جاء بمثابة ردة فعل عنيفة على المناهج السياقية تضيء نصوصه، 

فأهمل كل ما هو خارج النص وركز اهتمامه على بنية النص وتركيبته هذه هي طريقة هذا المنهج في دراسة النصوص فهو منهج داخلي نصي يهتم بكل ما هو داخل النص، وقد واكبته حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسته الحديثة في دراسة النصوص، فظهرت العديد من الدراسات النقدية حاولت التعريف به وبخصائصه وسماته، 

فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول المناهج النقدية الحديثة وقواعدها، ويعد(اسم الناقد) من أبرز نقاد المنهج البنيوي الحديث واتجاهاته. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بالمنهج البنيوي.

التحليل:

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل: 
  • التعريف في قوله { ......... } 
  • والأمثلة عندما ذكر { ....... } 
  • وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } 
  • ثم الاثبات والتوكيد { ....... } 
  • والشرح والتفسير { ......... } 
  • والبرهنة والاستنتاج {......}،
وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }، 

بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

-الخلاصة:

وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات، 

وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.

ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته التي تحدد معالم وأركان المنهج البنيوي عند نقاد العالم العربي والعمل الدؤوب الذي قاموا به من أجل الرقي بالنقد العربي إلى مصاف النقد العالمي.


منهجية تحليل نص نظري المنهج الاجتماعي

لقد عرف العالم العربي في العهد الحديث تحولات كبرى وراءها عدة عوامل لعل أبرزها عامل المثاقفة مع الغرب جعلت الإنسان العربي يستيقظ من سباته باحثا عن سبل التحرر وإعادة الاعتبار للهوية العربية، وجعلها قادرة على التطور ومسايرة الركب الحضاري. 

وقد أدى هذا إلى إحداث تجديد على كافة المستويات منها ما هو ثقافي ومنها ما هو أدبي فالنقد واحد من أهم البنيات التي عرفت نشاطا وتطورا في الحياة الأدبية حيث ظهرت مناهج نقدية حديثة مثل المنهج الاجتماعي الذي سلط الضوء على المؤلف وكل ما يحيط به من معلومات تضيء نصوصه، 

هذه هي طريقة هذا المنهج في دراسة النصوص فهو منهج خارجي سياقي يهتم بكل ما هو خارج النص، وقد واكبته حركة نقدية نشيطة اهتمت بدراسته الحديثة في دراسة النصوص، فظهرت العديد من الدراسات النقدية حاولت التعريف به وبخصائصه وسماته، 

فاتسعت رقعة النقد لتشمل مختلف العالم العربي وبالتالي بدأت اتجاهات نقدية حديثة تتشكل كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر دقة وضبطا فأضحى الناقد العربي على دراية بأصول المناهج النقدية الحديثة وقواعدها، ويعد(اسم الناقد) من أبرز نقاد المنهج الاجتماعي الحديث واتجاهاته. فالنص قيد الدرس مقتطف من كتاب بعنوان (اسم الكتاب). 

فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في بنائه؟ 
هذا ما سنوضحه من خلال مقاربتنا للنص، فمن خلال قراءتنا لبداية النص ونهايته وبعض مؤشراته الداخلية ".....-.....-......." يتضح بأن الناقد سيتناول قضية تتعلق بالمنهج الاجتماعي.

-التحليل:

وبالتمعن في النص نجد بأن قضيته المحورية تتركز في {الفكرة العامة} وتنقسم هذه القضية إلى عدة عناصر مكونة لها ك{الأفكار الجزئية}.
أما فيما يخص { ذكر الإجابة على السؤال الثالث........................................}.

وبالنظر بعمق داخل الأساليب والطريقة المعتمدة في بناء النص الناقد قد وظف آليات حجاجية مثل التعريف في قوله { ......... } والأمثلة عندما ذكر { ....... } وكذا المقارنة عندما قارن بين { ....... } ثم الاثبات والتوكيد { ....... } والشرح والتفسير { ......... } والبرهنة والاستنتاج {......}، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة { ............ } والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر { ....... } وأسماء الإشارة { ........ } والأسماء الموصولة { .......... }، 

إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات { ............ }، وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة {........} وعرض سرد فيه { ..........} وخاتمة تحدث فيها { ......... }، 

بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا} إذا كان استنباطي ستكتب هذا السطر {انطلق فيه من العام الذي هو { ......} إلى الخاص في حديثه عن {.......} وإذا كان استقرائي ستكتب هذا السطر انطلق من الخاص الذي هو { ...... } إلى العام في حديثه عن { ...... }. أما اللغة المعتمدة في النص والتي استعان بها الناقد من أجل مساعدته في تبليغ قضيته فتتميز بالطابع التقريري المباشر.

-الخلاصة:

وصفوة القول يتضح أن الناقد {.......} رام إلى توضيح فكرة مفادها أن { ذكر القضية العامة }، ولتفسير قضيته استعان بمجموعة من الأساليب كالتعريف والمقارنة والاثبات والتفسير والبرهنة، 

وأما الوسائل التي ضمنت للنص اتساقه وانسجامه فتمثلت في الوسائل اللغوية التي نسجت تماسك الجمل وترابطها والمتمثلة في الربط بأداة والإحالة الداخلية في توظيفه للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، إضافة إلى آليات الاتصال بين الفقرات والتعالق الدلالي حيث نجد هناك ترابطا دلاليا واضحا بين الفقرات، 

وهو تعالق نسج علاقات منطقية متنوعة إضافة إلى التفصيل والإجمال. وقد وظف تصميما منهجيا محكما : مقدمة وعرض سرد فيه  وخاتمة تحدث فيها، بالإضافة إلى اعتماده أسلوبا استدلاليا {استنباطيا أو استقرائيا}.

ساعد الناقد في الدفاع عن قضيته التي تحدد معالم وأركان المنهج الاجتماعي عند نقاد العالم العربي والعمل الدؤوب الذي قاموا به من أجل الرقي بالنقد العربي إلى مصاف النقد العالمي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-